Agences des nations unies en Tunisie

UNESCO
ONUDC
PAM
HCDH
FAO
IOM
UNAIDS
UNDP
UNFPA
HCR
CINU
UNICEF
ONUDI
UNWOMEN
UNOPS
BM
OMS

Agences non résidentes

OIT

المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تونس تقدم مساعدات للمؤسسات الحكومية الجهوية في مدنين

Date de publication : 25-11-2017

مدنين، تونس، 24 نوفمبر 2017 – في إطار زياراته الميدانية الدورية للاطّلاع على وضع اللاجئين في شتّى مناطق البلاد وتأمين التشاور والتنسيق والتعاون المستمرّ مع السلطات التونسية على المستويين المركزي والجهوي، يؤدّي السيد مازن أبو شنب، ممثّل المفوّض السامي للأمم المتحد لشؤون اللاجئين بتونس، زيارة إلى ولاية مدنين تُخصّص لإجراء عدد من اللقاءات مع السلطات وخصوصا مع السيد والي الجهة، السيد الحبيب شواط. كما سيقوم بزيارة لمأوى اللاجئين و المهاجرين في مدنين و زيارة عدد من عائلات اللاجئين والاطمئنان على أوضاعهم.

وعملا على مواصلة دعم القدرات التونسية، لا سيما في المناطق التي تستقبل اللاجئين وطالبي اللجوء أين يتمكّنون من الحصول على الخدمات الأساسية مثل الصحة أو التعليم والخدمات الاجتماعية، يُشرف اليوم كلّ من السيد مازن أبو شنب والسيد الحبيب شواط على مراسم تسليم سيارة إسعاف تهبها المفوّضية إلى ولاية مدنين.

وفي ذات المناسبة، وقّعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اتفاقا مع ولاية مدنين للمساهمة في إعادة تأهيل الموقع الذي استضاف سابقا مخيم الشوشة الذي تمّ إغلاقه منذ سنة 2013 وتبلغ قيمة هذه المساهمة 100.000 دينار تونسي قُدّمت للولاية، لإنجاز الأعمال اللازمة لإعادة تأهيل ذلك الموقع قبل نهاية السنة قصد استعماله من قبل السلطات التونسية كما كان عليه قبل 2011.

هذا وستقوم المفوضية خلال الأيام المقبلة بتقديم مساعدات أخرى من خلال الوزارات المعنية، بما في ذلك لفائدة المستشفى الجهوي في مدنين، بمعدات طبية تبلغ قيمتها ما يقارب 160.000 دينار تونسي. كما سيقوم غدا، 25 نوفمبر 2017، مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بجرجيس بتقديم عدد من المساعدات المتمثّلة في الأفرشة، البطانيات والصابون. وتعتزم المفوضية أيضا المساهمة بمعدات لمركز بن قردان للشباب والأطفال والمدارس الابتدائية العمومية في ولاية مدنين.

24نوفمبر :مساهمة المفوّضية في إعادة تأهيل الموقع الذي استضاف مخيم الشوشة بمبلغ قيمته 100.000 دينار تونسي

25 نوفمبر:المستشفى الجهوي في مدنين، معدات طبية + تقديم الأفرشة، البطانيات والصابون

قبل نهاية 2017 تقديم مساعدات ل:مركز بن قردان للشباب والأطفال 

المدارس الابتدائية العمومية في ولاية مدنين،

   المستشفىالجهوي لمدنين بقيمة 160،000 دينار تونسي


وتواصل المفوضية و شركاءها المساهمة في الجهود لدعم السلطات التونسية فيما يتعلّق بمشروع القانون الوطني للجوء الذي من شأنه تنظيم وضع اللاجئين وأن يمنح اللاجئين وضعا قانونيا.

"نأمل أن يتم اعتماد قانون وطني للجوء في تونس في عام 2018 لتعزيز جهود السلطات التونسية، وخاصة وزارة العدل، طوال هذه السنوات لوضع اللمسات الأخيرة على القانون.إذا تم اعتماد هذا القانون، فستكون تونس أول دولة عربية تنظم اللجوء في المنطقة "،و هو ما صرح به ممثل المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين السيد مازن أبو شنب في هذا الخصوص.

وخلال دورته، سيلتقي السيد مازن أبو شنب بشركاء المفوضية في المشاريع مثل الهلال الأحمر التونسي، المعهد العربي لحقوق الانسان، وكالة التنمية و الاغاثة الأدفنتستية )أدرا( و المجلس الايطالي لللاجئين.

وكان السيد أبو شنب قد جدّد خلال مقابلته مع السيد والي مدنين والتصريحات التي أدلى بها لوسائل الإعلام المفوضية، تقدير المفوضية للتعاون المتميّز مع السلطات التونسية بشكل عام وولاية مدنين. كما أشاد ممثّل المفوّض السامي بالتزام تونس سلطات وشعبا بمساعدة اللاجئين المستضعفين، وبالروح الإنسانية والتضامنية العالية، التي تتجسّد من خلال الخدمات المقدمة للاجئين والبحث المستمرّ على تحسين أوضاعهم والتخفيف من معاناتهم. كما ثمن السيد أبو شنب الجهود المتميزة الانسانية التي تقوم بها السلطات في الانقاذ البحري.

حول المفوضية

تأسست المفوضية في عام 1950 من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتتمثل ولاية المفوضية في مساعدة الحكومات على حماية اللاجئين ومساعدتهم. وتهدف إلى حماية حقوق اللاجئين ورفاههم. وهي تسعى جاهدة لضمان أن كل شخص يمكن أن يمارس الحق في طلب اللجوء وإيجاد ملاذ آمن في دولة أخرى. كما أنها تحمي وتساعد الأشخاص عديمي الجنسية ،أو بناء على طلب الأمانة العامة للأمم المتحدة، المشردين داخليا.

وفي تونس، تدعم المفوضية السلطات التونسية لحماية اللاجئين وطالبي اللجوء ومساعدتهم: وهي تسجل طلبات اللجوء وتدعم اللاجئين أثناء إقامتهم في تونس.

www.unhcr.org لمزيد من المعلومات عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين:


Adresse : 41 bis, Avenue Louis Braille 1003 Cité El Khadra Tunis

Téléphone : (216) 31 379 110 Télécopie : (216) 71 900 668 Email : contact@onu-tn.org

Système des Nations Unies en Tunisie © 2014 - 2017 | Crédits photos : Nations Unies Tunisie