Agences des nations unies en Tunisie

UNESCO
ONUDC
PAM
HCDH
FAO
IOM
UNAIDS
UNDP
UNFPA
HCR
CINU
UNICEF
ONUDI
UNWOMEN
UNOPS
BM
OMS

Agences non résidentes

OIT

اختتام مشروع "نزوح الشباب والأمن الغذائي والحد من الفقر الريفي"

Date de publication : 01-02-2018

إيجاد فرص عمل في القطاع الفلاحي هو البديل لهجرة الشباب



تونس 31 جانفي 2018 – أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والوكالة الايطالية للتعاون الدولي ووكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية عن نتائج مشروع "نزوح الشباب والأمن الغذائي والحد من الفقر الريفي" بمناسبة اختتامه.

وأكد مايكل حاج، منسق منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة بتونس أن الهدفالرئيسي لهذا المشروع كان في إيجاد فرص عمل كبديل لهجرة الشباب من المناطق التي تتميز بارتفاع نسبة النزوح. وتندرج انجازات المشروع ضمن عمل منظمة الفاو في سبيل إدماج الهجرة في خطط العمل الهادفة إلى تحقيق التنمية الريفية.

وأشار السيد حاج إلى أن اجندة التنمية المستدامة 2030 "اعترفت رسميا بالهجرة كواحدة من الاولويات في هدف التنمية المستدامة العاشر، واعتمدت مؤشرا خاصا بذلك يتوافق مع أهداف هذا المشروع، من خلال خفض الرسوم على التحويلات المالية للمهاجرين إلى أقل من 3 في المائة، وإزالة وسائل التحويل التي تزيد كلفتها عن 5 في المائة". كما ان الهدف الثامن للتنمية المستدامة يدعو إلى العمل اللائق للرجال والنساء على حد سواء، مع تركيز خاص على الشباب.

انطلق العمل بالمشروع في مارس 2015 بميزانية بلغت2,500,000 دولار اميركي، وقد ساهم التزام مختلف الشركاء في تحقيق اهداف المشروع. فعلى المستوى المؤسساتي حظي المشروع بدعم الحكومة التونسية، ووزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، ووزارة الشباب، ووزارة التكوين المهني والشغل. كما تعاونت على انجازه منظمات المجتمع المدني الناشطة في مجال الهجرة وتشغيل الشباب. وقد ادى التعاون بين هذه الجهات جميعا إلى تحقيق اهداف المشروع.

وقد مكنت نتائج الدراسات الأولية من تعميق فهم العلاقة بين الهجرة والفقر في الاوساط الريفية. وقد ساهم المشروع في تعزيز قدرات الشباب التونسي الذي يعيش في المناطق الريفية من خلال ايجاد فرص عمل جديدة, وقد أتاحت عملية المتابعة الفردية بعث 49 مشاريع زراعية صغرى ومتوسطة الحجم مكنت توفير 150 فرصة عمل قار و400 فرصة عمل موسمية ، وبلغت نسبة مشاركة المرأة 53 بالمائة. استهدف المشروع 19 شابا (8 رجال و11 فتاة) من خمس شركات للخدمات الفلاحية ومجمع للنهوض الفلاحي والصيد البحري في الجنوب الشرقي (مدينين، تطاوين وقابس). اما في الشمال الغربي (باجه، جندوبه، الكاف وسيليانا) استفاد من المشروع 24 شابا (12 رجلا و12 فتاة) ومجمع للنهوض الفلاحي. وقد استفاد 50 بالمائة من هذه المشاريع من دعم من قبل الجالية التونسية المقيمة بالخارج من خلال التزامات مكتوبة. ويعتبر التزام المهاجرين التونسيين بدعم الاستثمار في المشاريع الفلاحية احدا و أبرز السمات المستحدثة للمشروع.

اما في مجال بناء القدرات، فقد قام المشروع بتدريب 50 شابا في مجالات فنية متعددة تشمل صنع الاجبان، تقنيات التوضيب، ادارة الاراضي الفلاحية، تربية النحل والحيطة الاجتماعية. كما تشمل نتائج المشروع وضع أطر عمل مبتكرة لإيجاد فرص العمل المباشرة وغير المباشرة في المناطق الريفية كبديل للهجرة. وقد ساعد المشروع في التأهيل المهني لوظيفة المرافق المتخصص لتأسيس المشاريع الفلاحية وادارة الاراضي الزراعية من خلال الدعم المباشر والتدريب الذي ادى إلى صياغة "الوثيقة المرجعية للمرافق المتخصص في تأسيس المؤسسات الزراعية وإدارة الاراضي الزراعية" مع كافة الادوات المطلوبة لضمان جودة العمل.

ويأتي هذا المشروع ليضيف إلى الجهود التي تبذلها الوكالة الايطالية للتعاون الدولي في مجال الهجرة، والتي اصبحت واحدة من اولويات التعاون بين ايطاليا وتونس، خصوصا منذ التوقيع على مذكرة التفاهم حول التعاون في مجال النهوض بين الحكومة الايطالية والحكومة التونسية للفترة بين 2017 و2020


Adresse : 41 bis, Avenue Louis Braille 1003 Cité El Khadra Tunis

Téléphone : (216) 31 379 110 Télécopie : (216) 71 900 668 Email : contact@onu-tn.org

Système des Nations Unies en Tunisie © 2014 - 2018 | Crédits photos : Nations Unies Tunisie