Agences des nations unies en Tunisie

UNESCO
ONUDC
PAM
HCDH
FAO
IOM
UNAIDS
UNDP
UNFPA
HCR
CINU
UNICEF
ONUDI
UNWOMEN
UNOPS
BM
OMS

Agences non résidentes

OIT

بيان إخباري من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) - النهوض بالتغذية يتطلّب جهداً جماعياً

Date de publication : 20-11-2014

النهوض بالتغذية يتطلّب جهداً جماعياً

القطاع الخاص يشدد على ضرورة الشراكات تصدياً للتحديات التغذوية العالمية الراهنة

http://www.fao.org/fileadmin/templates/newsroom_output/Images/Icons/zoom.pngالصورة: ©FAO/ Dan White

للقطاع الخاص دور أساسي في تحسين التغذية العالمية.

20نوفمبر|تشرين الثاني 2014، روما--يتعين على الحكومات أن تقود جهود مكافحة الجوع وسوء التغذية، لكن هذا الجهد ينبغي أن يكون جماعياً بإشراك البرلمانيين والمجتمع المدني والقطاع الخاص، وفقاً لما أكده اليوم المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" جوزيه غرازيانو دا سيلفا.

وشدد غرازيانو دا سيلفا بينما تحدث في فعالية للقطاع الخاص على هامش أعمال المؤتمر الدولي الثاني المعني بالتغذية(ICN2)، على "المسؤولية المشتركة لضمان الأمن الغذائي والتغذية الكافية للجميع".

وأضاف أن هذا يتطلب تنفيذ سياسات متماسكة وإجراءات منسقة أفضل، بين مختلف القطاعات، "ويجب أن يتم بالتحاور مع جملة واسعة من أصحاب الشأن بما في ذلك ممثلو القطاع الخاص".

وجدير بالذكر أن إطاراً للعمل يتألف من 60 نقطة، جرى إقراره من قبل 170 حكومة مشاركة خلال أول جلساتالمؤتمر الدولي الثاني للتغذيةكي يختط طريقاً مستجدة للجهود العالمية على جبهة التغذية.

ودعا غرازيانو دا سيلفا القطاع الخاص إلى تضمين الإجراءات التي أوصّي بها الإطار، في صلب سياساته وإجراءات عمله، ومساعدة الحكومات في وضع تلك التوصيات موضع التطبيق.

وقال، "إن جميعنا مسؤولٌ عن تحويل الوثائق الختامية للمؤتمر الدولي إلى نتائج فعلية من أجل النهوض بالتغذية".

وأشار إلى أنه من بين الوسائل الملموسة التي يمكن أن يساهم بها القطاع الخاص، زيادة الاستثمار المسؤول والمستدام في مجال التغذية والحد من هدر المواد الغذائية وخسائرها.

ويقدِّر غرازيانو دا سيلفا أن مشاركة القطاع الخاص سيكون أساسياً في العمل على تقليص المُستهلَك العالمي من الدهون المشبعة وغير المشبعة والسكريات والملح في المأكولات والمشروبات، على النحو المنشود.

وقال مارك فان أميرينغن، متحدثاً بالنيابة عن شبكة أعمال زيادة التغذية(SUN)،"إذا ما أردنا معالجة نقص التغذية، ومشكلات زيادة الوزن والسمنة، لا ينبغي أن نعتبر القطاع الخاص هو المشكلة، بل ينبغي أن نتطلع إليه بحثاً عن بعض الحلول وأن نفعل ذلك على هيئة شراكات".

ويمثل المؤتمر الدولي الثاني للتغذية وفقاً لنفس المسؤول فرصة تاريخية "للضغط على زرّ إعادة تشكيل نظام الغذاء العالمي"، مؤكداً أن "الجهات الفاعلة غير الحكومية لديها دور أساسي تضطلع به في تصميم هذا النظام الغذائي مستقبلاً".

وأكد روكو رينالدو من التحالف الدولي للأغذية والمشروبات (IFBA)، على الدور المركزي الذي تلعبه التغذية في زيادة التنمية الشاملة وتعزيز الرفاه، مبرزاً الحاجة إلى القطاع الخاص لكي يحشد موارده في حسم مشكلات التغذية الراهنة.

وقال أن "الأعمال التجارية لديها حافز ومسؤولية على حد سواء لتصبح جزءاً في هذا الجهد العالمي"، مسلطاً الضوء على المبادرات الحالية لتوسيع التزامات القطاع الخاص في سياق التسويق الذي يراعي مطالب الجمهور، ومن أجل وضع ملصقات المعلومات حول المكونات الغذائية على المنتجات المعبأة، فضلاً عن ضرورات البحث والابتكار.

وخلص غرازيانو دا سيلفا في حديثة مشيراً إلى إطار العمل، بالقول أن "التوصية 58 في إطار العمل المعتمد من قبل المؤتمر تشجع الحكومات على وضع أهداف التغذية الخاصة بها.

وأضاف، "وأود أن أشجعكم على أن تحذوا حذوها:لتحديد أهداف التغذية الخاصة بكم؛ وتقطعوا التزامات ملموسة لتحقيق الأهداف المتفق عليها...إذ أن تحقيق ذلك هو بمثابة حِرفتنا التجارية".

·رسالة فيديو من السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون

للاتصال

مدحت مقار
العلاقات الإعلامية (روما(
tel: (+39) 06 570 52627
midhat.makar@fao.org

FAO'sموقع الأنباء-online newsroom -Photo requestsالصور-: (+39) 06 570 53082 / 53393 orPhoto-Library@fao.org
Video material/b-rollالفيديو-: (+39) 06 570 55980 orRadio-and-TV@fao.org
Audio clipsالملفات الصوتية-: (+39) 06 570 53223
RSS feedالتبويب المبسط-of FAO news releases
Follow FAO onمغرِّد.تويتر-Twitter
Additional toolsأدوات أخرى-

بيان إخباري من إصدار منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.فاو -FAO..لطلب التوقف عن إرسال البيانات يرجى مراسلة العنوان التالي:listserv@listserv.fao.org


FAO | Viale delle Terme di Caracalla, 00153 Rome, Italy | (+39) 06 570 53625 |http://www.fao.org/home/ar/

Adresse : 41 bis, Avenue Louis Braille 1003 Cité El Khadra Tunis

Téléphone : (216) 31 379 110 Télécopie : (216) 71 900 668 Email : contact@onu-tn.org

Système des Nations Unies en Tunisie © 2014 - 2017 | Crédits photos : Nations Unies Tunisie